ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (3 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية أمجاد محمد تجوب شوارع الرياض بسيارتها

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 14 سبتمبر 2011

ذكر تقرير اليوم الأربعاء أن الشابة السعودية أمجاد محمد، جابت بسيارتها شوارع العاصمة الرياض وسط الزحام دون أن يعترضها أحد بالرغم من أنها مرت بجانب الكثير من الدوريات الأمنية.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، قادت أمجاد سيارتها أمس الثلاثاء بعد مضي شهرين على تعلم قيادة السيارة، من دون أن توقفها الدوريات الأمنية، التي تمر من جانبها. فيما حرصت الفتاة على عدم لفت انتباه السائقين والمارة بعد أن قامت بتركيب العازل الحراري للسيارة بدرجات لا تسمح بتمييز الراكب منذ الوهلة الأولى، كما فضلت أن تقود بسرعات بطيئة.

وأمجاد ليست أول امرأة تقود السيارة في المملكة التي تحظر القيادة على النساء، حيث سبقها إلى ذلك الكثير من النساء مؤخراً، بينهن ناشطات مثل نجلاء حريري ومنال الشريف التي اعتقلتها السلطات السعودية بسبب قيادتها السيارة ودعوتها نساء المملكة لكسر الحظر المفروض.

وقالت والدة أمجاد التي كانت ترافقها "أحياناً أشعر أن قلبي يكاد يتوقف كلما مررنا بجانب سيارة رجال الأمن، ولكننا مررنا بجانبهم أكثر من مرة ولم نتعرض للإيقاف"، مشيرة إلى أنها "منذ أسابيع نخرج يومياً لقضاء حوائجنا مع ابنتي التي تقود سيارتها بنجاح تام".


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتقول والدة أمجاد إنها لجأت إلى تعليم ابنتها قيادة السيارة بعد أن "ضاقت بي الحيل، ولم أعد أستطع الاعتماد على السائق الذي يكلفني نحو 40 ألف ريال سنوياً، من راتب شهري وإيجار سكن وسفر، كما أنني قررت عدم الاستعانة بسائقي سيارات الأجرة خوفاً من حدوث مكروه لي أو لبناتي، في ظل ظروف والدهم وعدم قدرته على القيادة".

وأوضحت الأم أنها حاولت تعلم القيادة "لكنني وجدت صعوبة.. لذا اضطررت إلى التنسيق مع إحدى السيدات لتعليم ابنتي القيادة، والاستغناء عن طلب الآخرين ممن يستغلون ذلك بمذلة مستمرة"، مبينة أن والدها اضطر في أحد الأيام إلى إيصالها على رغم أنه كان يعاني من أزمة صحية.

وقالت "يعلم الله أنني لم اضطر لتعلم القيادة وتعليم ابنتي إلا لحاجة ماسة نعاني منها يومياً... خلال مشوارنا استطعنا أن نذهب لأماكن عدة، وننتهي من مشاغلنا من دون اللجوء لسائق الليموزين الذي ربما يكلفنا في مشاوير اليوم الواحد مابين 150 إلى 200 ريال".

وفي وقت سابق من العام الجاري، قال مسؤول سعودي بارز إن عدم السماح بقيادة المرأة للسيارة لا يزال قائماً في المملكة بشكل رسمي.

وقال نائب وزير الداخلية الأمير أحمد بن عبدالعزيز "بالنسبة إلى قيادة المرأة للسيارة في المملكة سبق أن صدر بيان عام 1411هـ بعدم السماح بقيادة المرأة السيارة، وهذا بالنسبة إلينا في وزارة الداخلية لا يزال قائماً، نحن مهمتنا تطبيق النظام، أما أن نقول إن هذا صحيح أو خطأ فهذا ليس عملنا، فنحن مهمتنا تطبيق النظام".

وبعد أن عادت أمجاد إلى منزلها ظهراً، قالت أنها أصبحت تشعر يوماً بعد يوم بمواطنتها حقاً، "أشعر بالارتياح على رغم أني لم أتعلم القيادة إلا منذ شهرين، وأقود في شوارع مزدحمة وبين أشخاص متهورين في القيادة".

وأضافت "قيادتي للسيارة أفضل وآمن من التعامل مع السائقين الأجانب الذين لا أعرف نواياهم، خصوصاً ممن يتمادون بالحديث وكثرة السؤال رغبة في تبادل الحوار لسبب ومن دون سبب"، وقالت "المرأة تحترم آداب الشارع وأنظمة المرور ربما أكثر من الرجل".

وأشارت إلى أنها تشارك مع قريناتها في دعم حملة "لها حق القيادة" التي تدعو لفتح باب القيادة للمرأة وإعطائها الأمان.

واعتقلت السلطات الأمنية مؤخراً الناشطة منال الشريف بعد أن قادت سيارتها في شوارع مدينة الخبر قبل موعد حملة نسائية أعلن عنها مؤخراً وتدعو النساء إلى قيادة السيارة بحجة أن القوانين لاتمنع ذلك، واعتقلت امرأتين فيما بعد للسبب نفسه. وأطلق سراح الموقوفات على مراحل. واعتقلت الشرطة نساء أخريات للسبب نفسه في مناطق وأوقات مختلفة.

وأطلق مناهضون لقيادة المرأة للسيارة في السعودية حملة على موقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت "فيسبوك" لمواجهة حملة نسائية معاكسة. وأنشئت صفحة جديدة في موقع "فيسبوك" بعنوان (حملة العقال يوم 17 يونيو/حزيران لعدم قيادة المرأة). وهي رد على الحملة النسائية التي أعلنت عنها سيدات لقيادة سياراتهن بأنفسهن يوم 17 يونيو، في الموقع تفسه.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (3 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (3 تعليقات)

أخبار ملفقة بجد
المرسل أبو حسين في 17 أيلول 2011 - 16:49 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


نفس الخبر الكاذب نقرأه كل يوم
أمجاد تقود سيارتها
نجلاء تقود سيارتها
مدري مين تقود سيارتها
ويحطون صورة بنات من دول ثانية
طيب وبعدين
اللي تبي تسوق ... تنزل وتسوق لو فيها خير
والأخت اللي تعاني من كذب السواقين والقوانين القديمة
وش تبين نسوي لك ؟؟؟
بصراحة يعني وش نسوي لك ؟؟
خذي سيارتك وانزلي سوقيها ... ولا تبين ننزل بناتنا الشارع أول عشان الحكومة تصدر قرار السماح وانتي حضرتك جالسة بالبيت مع اهلك وبناتنا يتهجولون في السجون والتعهدات ؟؟!!
خلاص انزلي الله لايهينك بسيارتك وعلى البركة
اخ ثم اخ ثم اخ من معاناتي مع الليموزين وكذب السائقين
المرسل المعاتاة, الرياض, السعوديه في 17 أيلول 2011 - 02:43 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ان العالم كله عمايتطور والقانون اللي صدر من 411 1مضى عليه حوالي عشرين عاما واكثر اي العالم تطور الان تطور لم يكن منذ عشرين عام لم يكن في كل بيت نت ولااي فون واي باد وبلاك بيري في يد الكبير والصغير ----والله هناك معاناة قويه نجدها مع السواقين وال ليموزينات بكذبهم وعدم معرفة الطرقات با لاضافة الى قيادتهم االغير متمكنه والتي تعرض ابنائنا وبناتنا الى الخطر بلاضافه الى سوق اخلاق بعضهم اوان تبقى المرأة مع رجل غريب في سيارة لوحدها وهي ذاهبه وعائدة من عملها لايقل عن ساعة اوساعتين يوميا اي خلوة وهذا غير جائز شرعا نعم تستطيع المرأة ان تقود سيارتها وتذهب الى عملها وتعود دون اي مشاكل لماذا تقود المرأة العودية سيارتها خارج المملكه من غير مشاكل ----------اغلبية نساء المبتعثين والسفراء وكل موظفي سفارات اللمملكة في العالم يقودون سياراتهم ويتكدون حاجيات سكنهم ويوصلون اولادهم للمدارس والجامعات و-و-و-و-و-و-وو-ووو-و-و-و-و-و-ودون مشاكل هل خارج المملكه حلال وداخلها حرام >السماح في اوقات معينه وتحديد العمر و"""""اشياء كثيره يمكن تحديدها وضبطها وهذه هي بعض فوائد قيادة المرأة للسيارة وكل قرارجديد في بدايته صعب ويتعرض للهجوم والانتقاد وجزى الله عنا القائمين على راحتنا كل خير
التوقيع(امرأة مقهوره )
أخبار كاذبة و ملفقة
المرسل wahed, city, KSA في 14 أيلول 2011 - 15:55 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أعتقد أن جميع هذه الأخبار عن قيادة المرأة للسيارة سواءاً أمجاد أم الأخرى التي قادت في العيد بجدة هي أخبار كاذبة و لا تحمل الصحه لعدة أسباب و هي أن قيادة المرأه ممنوعة في السعودية و سوف يقوم الشرطي بالقبض على المخالفة فورا و كلذلك التظليل الداكن ممنوع للنوافذ الأمامية.
و أعتقد أن هذه الأخبار تروج لتغرير و خداع ضعاف النفوس من النساء و الخفيفات منهن للتهور و القيادة كما حصل مع منال الشريف لخفة في عقلها.
أنا مع النظام، إن سمح ولي الأمر فهو كذلك و إلا فلا
و من يقول أن الليموزين غالي فهل قيمة السيارة رخيصه و الوقود رخيص؟ و كذلك الصيانه و غيرها؟ و الله الليموزين أرخص من دفعات السيارة و الوقود و الصيانة
و هلل المرأه عندها وقت لأخذ الأبناء صباحاً و إرجاعهم مساءاً من المدارس حيث يستغرق كل مشوار حوالي ساعة و نصف؟
حتماً لا
إذاً ما الفائدة من قيادة المرأة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الداخلية السعودية»
  2. وزارة النقل - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الداخلية السعودية

  2. وزارة النقل - السعودية

  3. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى