ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

سحر الكمبيوتر الدفتري

بقلم محرر من آرابيان بيزنس  في يوم الثلاثاء, 30 ديسمبر 2008

في حين تؤكد كثير من التقارير اليوم بأن الكمبيوترات الدفترية باتت تشكل حيزا أكبر على مستوى أسواق الكمبيورتات الشخصية، لا يزال البعض ينظرون إلى متغيرات الأسواق بكون هذا الأمر لا يمثل إلا جانبا من مجموعة عوامل تشكل في مجملها أسواق المنطقة. توجهت مجلة تشانل بالحديث إلى عدد من الشركات الرائدة في هذا الميدان وسألتهم عن المبادرات التي يقدمونها لمساعدة شركائهم في تعزيز ربحية أعمالهم والحد من ضغوط ومخاطر تراجع الأرباح التي تلازم هذه التطورات الحادثة في الأسواق.

توجهنا بالحديث إلى كل من: سانتوش فارغيز، المدير العام الإقليمي لدى "توشيبا" (في الصورة الرئيسية)، ودجيلالي لحياني، مدير قنوات التوزيع الإقليمي لدى "لينوفو"، وجورج سو، مدير حساب أسواق أسيا والباسفيك والشرق الأوسط وأفريقيا لدى "أسوس"، وجون كولستون، رئيس التسويق لدى "دل" في الشرق الأوسط، وأنيل كومار، مدير عام مجموعة الأنظمة الشخصية لدى "إتش بي" في الشرق الأوسط، ومارك بوسر، مدير تسويق المنتج لدى "إيسر" الشرق الأوسط، وإيف متا، رئيس مبيعات منتجات الكم في أسواق الإمراات لدى "فوجتسو سيمنز".

تواصل معدلات الأسعار تراجعها في أسواق حلول الحوسبة الجوالة، بالرغم من النمو الذي تشهده هذه الأسواق إجمالا. ما هي المبادرات التي تعملون من خلالها على تخفيف وطأة هذه الضغوط على أرباح شركائكم؟


سانتوش فارغيز: تسجل أسواق الشرق الأوسط معدلات نمو تصل إلى حوالي 60% تقريبا، في حين أن مستويات الأسعار تتراجع بمعدل 15% إلى 20%، وهو ما يصعب مهمة الشركاء في السعي للحفاظ على نمو عائداتهم. وهذه تشكل أكبر التحديات التي تواجه قنوات التوزيع. وما نطلب من قنوات التوزيع القيام به هو الاستعداد بتشكيلة متنوعة من المنتجات والتركيز على شريحة منتجات الفئة الدنيا إلى المتوسطة، ناهيك عن إيلاء القطاعات التخصصية مثل كمبيوترات الترفيه الرقمي نصيبها من التركيز. ولا بد لشركاء قنوات التوزيع من إضافة قيمة لهذه المنتجات وتحفيز سلوكيات تعزيز البيع. إذ يجب أن بادروا بسؤال العميل عن الاستخدامات والتطبيقات التي يحتاجونها وذلك لتحديد ما إذا كانوا بحاجة إلى كمبيوترات من الفئة العليا التي تتيح أداء فائقا لمعالجة الرسوميات أو عمرا أطول للبطارية، أو حتى إضافة بعض الخيارات المتاحة من ملحقات كسواقة تخزين خارجية أو تمديد لفترة الضمان.

جون كولستون: إننا نعمل بالتعاون مع مزودينا على ضمان تقديم أكثر المنتجات جدوى من ناحية التكلفة. فنحن نركز باستمرار على عامل التكلفة دون التأثير على الجودة أو أية مكونات أخرى أو حتى على تقديم المنتجات بصورتها الإجمالية في المرحلة النهائية. كما أننا نستطلع الأسواق باستمرار لتحديد التقنيات المطلوبة ولدينا أفضل منظومات توفير المنتجات على مستوى الصناعة. وهذا ما يمكننا من تمرير هذه المزايا إلى الشركاء.

إيف متا: هذا صحيح، فمعدلات الأسعار تتراجع عاما بعد عام، لكن لا تنسى أن حجم الشحنات يسجل ارتفاعا في الوقت ذاته. وتبدو الأسواق مشبعة تقريبا على مستوى منتجات الفئة الدنيا. في حين أننا نحاول طرق الشريحة المتوسطة إلى العليا منها. وفي الغالب فإن هذه القطاعات هي التي تزخر بالفرص التي تبدو لنا نحن.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

أنيل كومار: إننا نبيع كل منتجاتنا عن طريق قنوات التوزيع، حتى أن بعض الشركات المصنعة باتت تطبق برامج مشابهة للتي تقدمها "إتش بي" للشركاء. فبرامجنا لقنوات التوزيع تطور على صعيد مركزي ومحلي في الوقت ذاته، سواء كانوا شركاء المستوى الأول من الموزعين أو شركاء المستوى الثاني من معيدي بيع أو بائعي تجزئة. كما يتم تحديثها فصليا بما يتيح التعامل مع واقع الأسواق وأخذ متطلباتها بعين الاعتبار. وبالتأكيد فإن تعزيز الربحية هو الهدف المنشود من جميع البرامج دون استثناء.

تواصل كمبيوترات الويب الصغيرة "نت توب" نيل اهتمام قطاع متزايد في أسواق الشرق الأوسط. هل تمثل هذه الفئة من المنتجات فرصا أكبر أم تشكل تهديدا لقنوات توزيع الكمبيوترات الدفترية على مستوى المنطقة؟

سانتوش فارغيز: إن لم يتمكن المصنع من تقديمها بالصورة الصحيحة فإنها بلا تشكل تشكل تحدي كبير لأن كمبيوترات الويب هذه لا تحل محل الكمبيوتر الدفتري التقليدي ولا يمكن بيعها على أنها كمبيوتر دفتري ثانوي. فلوحة المفاتيح، واستهلاك الطاقة والأداء تبقى جميعها قيودا دون ذلك ولذا فإنها إن لم تقدم بالصورة الصحيحة فإن النتيجة ستنعكس في صورة عدم رضا العملاء بما ينالون.

مارك بروسر: إنها تمثل فرصة رائعة بكل تأكيد. إلا أن كلمة "كمبيوتر الويب" - ( أو "نت بوك") تبدو أساسية هنا لأن البعض قد يعتبرها نسخة أخف من الكمبيوتر الدفتري وحلول حوسبة متنقلة فائقة الدقة، وهو ما قد يتسبب بالكثير من المغالطات. بكل بساطة، نحن ننظر إلى هذه الأجهزة بكونها أجهزة ثانوية تقدم للعميل كثيرا من القيمة لا سيما لمن يبحث عن هذه الفئة من الأجهزة. فهي تستهدف شريحة واسعة من مستخدمي أجهزة الفئة الدنيا وحتى فئة التنفيذيين مستخدمي الفئة العليا من المنتجات.

إيف متا: إنه منتج متخصص جدا، وفي الغالب فإن المستخدم النهائي يكون على وعي وإدراك كاف بذلك. وعلى سبيل المثال، إذا ما توجهت إلى طالب جامعي يبحث عن كمبيوتر دفتري تجده يعرف تماما ما يجب توفره في كمبيوتر دفتري يدعم الوسائط المتعددة، إضافة إلى توفر عدد من موظفي الترويج المدربين على توجيه العملاء نحو الكمبيوترات التي يحتاجونها بنسبة تتراوح ما بين 70% إلى 80%. ونحن بدورنا ننظر إلى هذه الأجهزة الصغيرة بكونها تمثل قطاعا متخصصا جددا، وهي تعني المزيد من فرص الأعمال بالنسبة لنا، وقد لاحظنا بالفعل أنها بدأت تحجز حصتها على حساب طرز فئة 14 إنش و15 إنش.

أنيل كومار: إنها تمثل فرصة قطاع جديد في الأسواق بكل تأكيد. فهذه الفئة من كمبيوترات الويب تستهدف شريحة مختلفة من العملاء. ونحن لا ندخل بها في لعبة حرب الأسعار، بل هي تستهدف المستخدمين من شريحة رجال الأعمال القادرين على استخدام منتجاتت بدورة حياة تتراوح ما بين عامين إلى ثلاثة أعوام.


أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتقنية

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

من  Current Issue

مقالات مرتبطة بالموضوع

أيسر
| 6 مقالات
  1. أخيراً، مؤشر مبيعات الكمبيوتر يتجه صعوداً
  2. 2010 سيكون عام الوسائط المجسمة
  3. إيسر تطلق كمبيوترات أسباير بشاشة 3D
  4. أخيراً، مؤشر مبيعات الكمبيوتر يتجه صعوداً
  5. 2010 سيكون عام الوسائط المجسمة
أيسر
| 6 مقالات
  1. أخيراً، مؤشر مبيعات الكمبيوتر يتجه صعوداً
  2. 2010 سيكون عام الوسائط المجسمة
  3. إيسر تطلق كمبيوترات أسباير بشاشة 3D
  4. أخيراً، مؤشر مبيعات الكمبيوتر يتجه صعوداً
  5. 2010 سيكون عام الوسائط المجسمة
ASUSTek Computer Inc
| 3 مقالات
  1. أسوس تعلن عن أول لوحة رئيسة بمنافذ USB 3.0
  2. خفيف وعنيف
  3. إم إس آي تجلب مزايا البث التلفزيوني إلى عائلة "ويند" من الكمبيوترات الدفترية الصغيرة
Dell
| 3 مقالات
  1. ديل تستحوذ على شركة تخزين بـ 1.15 مليار دولار
  2. أخيراً، مؤشر مبيعات الكمبيوتر يتجه صعوداً
  3. دل تقدم خدمات نموذجية لشركاء إعادة البيع
Fujitsu Technology Solutions FZ
| 3 مقالات
  1. تقينات حمــاية الكمبيـوترات الدفتــرية تبصــر النور في كمبيوترات فوجيتسو سيمنز للأعمال
  2. كمبيوتر جديد كل ثلاثة سنوات من فوجيتسو سيمنز
هيوليت باكرد
| 3 مقالات
  1. إتش.بي تقاضي رئيسها المقال لانتقاله إلى "أوراكل"
  2. "إتش بي" تعيد هيكلة منظومة قنوات التوزيع
  3. إتش بي تستحوذ على ثري كوم مقابل 2.7 مليار دولار
Toshiba
| 3 مقالات
  1. أخيراً، مؤشر مبيعات الكمبيوتر يتجه صعوداً
  2. ما الجديد في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2010؟
  3. نصائح للعناية الفائقة بالحاسوب المحمول

روابط متعلقة بالموضوع

  1. أيسر»
  2. أيسر»
  3. ASUSTek Computer Inc»
  4. Dell»
  5. Fujitsu Technology Solutions FZ»
  6. هيوليت باكرد»

 بريد الأخبار

  1. أيسر

  2. أيسر

  3. ASUSTek Computer Inc

  4. Dell

  5. Fujitsu Technology Solutions FZ

  6. هيوليت باكرد

  7. Toshiba

  8. تقنية


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تقنية

    لا يوجد محتوى