ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

دبي: توقعات باستمرار تراجع أسعار المساكن بسبب أزمة الديون

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 30 نوفمبر 2009

قال محللون إن من المرجح أن تواجه سوق العقارات في دبي مزيداً من تراجع الأسعار وتزايد بواعث القلق بشأن توافر التمويل بعدما قالت الإمارة إنها ستؤجل سداد مدفوعات الديون الخاصة باثنتين من أكبر شركاتها.

وهزت دبي عالم المال يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري حين قالت إنها ستطلب من دائني شركتي دبي العالمية ونخيل الموافقة على تأجيل سداد مليارات الدولارات من الديون كخطوة أولى لإعادة الهيكلة.

وقال رئيس البحوث والمحلل العقاري في يو.بي.اس-الشرق الأوسط وشمال إفريقيا "سعود مسعود": "تؤثر الأنباء على نفسية المستثمرين وقد تنزلق أسعار المساكن بما بين 20 إلى 30 بالمائة أخرى أسرع من تقديراتنا الحالية للنصف الثاني من 2011".

وأضاف: "قد تحدث تخفيضات أخرى في الوظائف نتيجة إعادة الجدولة المحتملة ويمكن أن يؤثر ذلك بصورة مباشرة على التدفق السكاني إلى خارج الإمارة ويؤدي إلى زيادة في المعروض من المساكن".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وبلغت الديون المستحقة على مجموعة دبي العالمية 59 مليار دولار في أغسطس/آب وهو ما يمثل جزءاً كبيراً من إجمالي ديون دبي البالغ 80 مليار دولار، ويتوقع السوق على نطاق واسع سداد صكوك أصدرتها "نخيل" بقيمة 3.5 مليار دولار ويحل موعد استحقاقها الأصلي يوم 14 ديسمبر/كانون الأول.

وقال العضو المنتدب لشركة سي.بي ريتشارد ايليس للخدمات العقارية "نيكولاس ماكلين": "أعتقد أنه سيكون هناك تأثير على الإسكان.. سيكون هناك عدم تيقن بشأن التزامات مجموعة دبي العالمية مستقبلاً، وسيؤثر ذلك على الأسعار".

واستدرك قائلاً: "لكن إذا كان لديك عقار في شركة تطوير غير ذات صلة فربما يحدث مجرد امتداد للتأثير على المدى القصير".

وأشار عدد من التقارير التي نشرها محللون حديثاً إلى أن الظروف تتحسن في سوق دبي العقاري التي شهدت انخفاض الأسعار أكثر من 50 في المائة منذ بلغت أعلى مستوياتها العام الماضي.

وقالت "كولييرز انترناشونال" في تقرير في وقت سابق من الشهر الجاري: "إن أسعار المنازل ارتفعت بنسبة سبعة في المائة في الربع الثالث، وهو أول ارتفاع لها في عام".

وقال المدير الإقليمي للشركة "ايان البرت": "مبعث القلق الحقيقي يتعلق بالمخصصات الإضافية التي سيكون على البنوك تجنيبها وقدرتها على ضخ سيولة في السوق في 2010 فيما يتعلق بالرهون العقارية ومشروعات التطوير العقاري".

وأضاف: "إن الزيادة في النشاط في الربع الثالث نتجت أساساً عن توفر السيولة مرة أخرى السوق".

لكن بنك الاستثمار المجموعة المالية-هيرميس قال: "إنه سيبقي على توقعاته بحدوث انتعاش في أسعار المساكن أواخر 2010".

وقال نائب الرئيس لبحوث الأسهم في البنك في دبي "سانا كباديا": "في الآونة الأخيرة كان الطلب المحلي هو الذي يقود نشاط التعاملات أكثر من الطلب الخارجي.. وعلاوة على ذلك نعتقد إنه كانت هناك مبالغة في حجم المعروض المتوقع طرحه".

وأضاف "كباديا": "إن المجموعة المالية-هيرميس تتوقع متوسط 20 ألف مسكن جديد من الآن حتى عام 2012 على أن يتناغم المعروض الفعلي نزولاً بالنظر إلى الركود في البناء ومسائل السيولة التابعة".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لعقارات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. سي بي ريتشارد إليس»
  2. كوليرز انترناشيونال»
  3. يو بي إس»

 بريد الأخبار

  1. سي بي ريتشارد إليس

  2. كوليرز انترناشيونال

  3. يو بي إس

  4. عقارات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في عقارات

    لا يوجد محتوى