ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

في مصر.. القمع والفجوة بين الأغنياء والفقراء محركان للسخرية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الجمعة, 15 أكتوبر 2010

سخرية من كل شيء بدءاً من حكم الرئيس الممتد منذ قرابة 30 عاماً وحتى أحوال المرور الجنونية تتجلى في الكتب الساخرة التي باتت تحتل المزيد من أرفف المكتبات في مصر لتعكس إحباطات جيل شاب.

ومن بين الكتب التي تحظى بأكثر إقبال (أكيد في حل) الذي يحمل غلافه رسماً كاريكاتيرياً لمواطن أشعث يميل على صفيحة قمامة و(مصر ليست أمي... دي مرات أبويا).

وتظهر العناوين الأخرى أن الرسائل من هذا النوع تلقى في العادة قبولاً بين الشبان مثل (كابتن مصر... البوم ساخر للمراهقين) الذي يتناول التحديات التي تواجه الشبان في البلاد البالغ عدد سكانها 78 مليون نسمة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ويقول نقاد أدب إن المنافذ المحدودة للتعبير السياسي والحملات التي تشنها الدولة على المعارضة المنظمة والهوة المتزايدة بين الأغنياء والفقراء في أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان تذكي الطلب على هذا الأدب الساخر.

وقال الناقد الأدبي ربيع مفتاح "كلما كان الحكم شمولياً وكلما كان الاستبداد كلما زادت روح السخرية. إنه نوع من المقاومة".

ولطالما كان الأدب الساخر من ملامح الساحة الثقافية في مصر. لكنه الآن أصبح تجارياً ومتاحاً خاصة للقراء الشبان من خلال استخدام لغة الشارع المصري ويرى بعض النقاد أن هذا يجري من خلال الاتجاه إلى مزيد من التهريج.

ولا تنم هذه المعارضة الأدبية عن حركة كبيرة بما يكفي لتغيير مسار مصر مع اقترابها من إجراء انتخابات من غير المتوقع أن يواجه فيها الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم الذي يتزعمه الرئيس المصري حسني مبارك أي تحد يذكر. لكنها قناة إضافية للمعارضة.

ويقول نبيل عبد الفتاح من مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية "حتى هذه اللحظة قلة من هذه الأعمال تحاول بلورة توعية سياسية أو اجتماعية" وأضاف "لن يكون لها تأثير قوي في الفترة القادمة".

وباستثناء قنوات مثل الانترنت، هناك منابر قليلة تعبر من خلالها الأصوات الغاضبة عن نفسها علنا في مصر التي تقول جماعات معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان إن قانون الطوارىء الذي تطبقه منذ تولي مبارك الحكم عام 1981 استخدم لخنق المعارضة في البلاد.

وبالنسبة للحكومة ينطوي هذا المنفذ الثقافي الانتقادي على تهديد محدود لأن 30 في المائة من السكان أميون إلى جانب أن قراءة الكتب ليست منتشرة بين الجموع. وتقول الأمم المتحدة إن خمس المصريين يجنون أقل من دولار في اليوم.

ويقول محمد خليل المحامي والمستشار الفني للمجلس القومي لحقوق الانسان ان الحكومة تزيح الغطاء قليلا حتى لا ينفجر القدر.

وتقول دار الكتب إن مصر التي ينظر إليها على نطاق واسع على أنها مركز ثقافي في العالم العربي نشرت نحو 20 ألف كتاب عام 2009 بينما نشرت بريطانيا نحو 130 ألف كتاب في نفس العام وفقا لما تقوله مؤسسة نيلسن بوك التي تدير وكالة الترقيم الدولي لبريطانيا وايرلندا.

ويقول نقاد أدب وكتاب إن المناخ السياسي بالبلاد يوفر أرضاً خصبة لنمو الأدب الساخر.

وقال بلال فضل المؤلف والكاتب بجريدة المصري اليوم في وصف الحياة السياسية "إنها نكتة كبيرة وأقرب إلى مسرح العبث".

ويحفل تاريخ مصر بكتاب الأدب الساخر. ومن بين أكبر الأسماء أحمد رجب ومحمود السعدني، واشتهرا بتعليقاتهما الاجتماعية والسياسية الفكاهية.

وقال فضل "إنك تتعامل مع شعب السخرية القوية والجادة وأحياناً الجارحة. هي طريقته في الحياة".

ولكن السخرية اخترقت الآن أيضاً الثقافة الشعبية من كتب وموسيقى وأفلام غير أن نقاداً يقولون إنها انحدرت أحياناً إلى مستوى التهريج الذي يجتذب جمهوراً يبحث عن راحة سهلة من خلال الكوميديا.

ويرى الصحفي أحمد ناجي (25 عاماً) أن معظم الكتابات الساخرة ليست أدباً، وإنما تجميعات لخواطر قصيرة ساخرة. واشتكى ناجي من أن الأعمال الجديدة عادة تنتقد دون توجيه دعوة ايجابية للشبان حتى يتحركوا حتى إذا كانت تجذبهم للكتب.

وتذكي الهوة الواسعة بين الأغنياء والفقراء هذه النوعية من الأعمال في مصر حيث يعيش الأثرياء وراء بوابات المجمعات السكنية التي تقدم دورات في تعليم رياضة الجولف وحمامات سباحة في الضواحي بعيداً عن المناطق العشوائية بالعاصمة.

وحرك تحرير الاقتصاد النمو الذي يبلغ الآن نحو ستة في المائة لكن منتقدين يقولون إن هذا لم يعد بفوائد على العامة.

وقال مفتاح "هذا النوع من الكتابة ينمو في حالة وجود متناقضات صارخة بمعنى هناك فجوات كبيرة تفصل بين الأغنياء والفقراء أو بين المثقفين والمواطنين العاديين".

وفي كتابه (يا عيني يا مصر... رؤية ساخرة) يقول الكاتب نبيل فاروق إن حتى الأطفال يشاركون في انتفاضة المقاومة الداخلية من خلال تمزيق مقعد في حافلة للنقل العام أو خدش سيارة فاخرة في الشارع.

ومن الممكن أن تؤدي الإيديولوجية الدينية إلى عمليات استقطاب وتوفر أرضاً خصبة للتعليق. ويقول "مفتاح" إن الكثير من الشبان يسعون جاهدين للعثور على هويتهم في البلاد التي يغلب على سكانها المسلمون حيث تتنافس التفسيرات السلفية للإسلام ومصدرها دول خليجية مثل السعودية مع نزعات غربية ليبرالية في التلفزيون وشبكة الانترنت.

وقال مفتاح "ما فيش تجانس. في ناس عمالة بتسمع قرآن 24 ساعة وناس بتسمع الأغاني الجديدة ليل ونهار".

وتابع أنه من وجهة نظره كناقد يتوقع انتشار الأدب الساخر والكتابات الساخرة في الفترة القادمة بسبب تزايد التناقضات والفجوات.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

الغريبة انهم يحسبون انهم يحسنون صنعا
المرسل مصرى عربى, الشارقة, الامارات في 17 تشرين الأول 2010 - 11:16 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


كلما تتبعت جلسات مجلس الشعب (المشكوك فى شرعيته) لظروف عدم الرقابة على الانتخابات وطبيخ الملائكة بين المرشحين لتوزيع الكراسى واشيلك وتشيلنى - تحس ان الحياة بقى لونها بمبى وانا جنبك وانت جنبى ويتكلم الوزراء على الانجازات طبعا انجازات بالمقارنة مع انجازات قبائل الهلبولى البدائية يعنى لو قارن اى وزير انجازاته بالمقارنة بدول نص نامية فنجد انه يعمل بنظام كل واشكر واحمد ربك انى باعمل لك اللى عمرك ماهاتحلم بيه ولاتصدق الاشاعات المغرضة التى تقصد هدم الانجازات العظيمة لهذه الحكومة العظيمة فى هذه الدولة العظيمة واسال الست عظيمة هاتقول لك دى اشاعات من الست لئيمة درتها وعشيقة ابوها علشان تفسد الحياة الناعمة للشعب العظيم - المسألة مسألة وقت واسألوا صدام وما جرى وشاوشيسكو ومادرى وبونشيه وماذرا وهتلر وماخرا - قل سيروا فى الارض فانظروا كم اهلكنا قبلهم من القرون - كانوا اشد منهم قوة واكثر جمعا
الديكتاتورية ايدز الشعوب
المرسل مواطن غلبان, اللادئية, سوريا في 16 تشرين الأول 2010 - 14:23 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الديكتاتورية ايدز الشعوب وسرطان الامم وكوليرا المجتمع وطاعون الحياة وجراثيم الهواء الذي نستنشقه ففي مصر خلد الحكم المحب لاسرائيل والعدو للمسلمين والفقراء كما في سوريا كل شيء لله ومع الله ومن اجل الله عليه لعنة من النظام الحاكموحرب ضروس حتى يقضى على الاسلام وكل شيء ياتي من ايران واسرائيل واعداء الله والانسان والفقراء له كل الدعم والحماية والترويج ففي سورية نسبة العنوسة بين الشعب المسلم السني وصلت ل80% والبطالة ل90% والحرامية واصحاب السرقات والفساد يعبثون في مقدرات الشعب والامة ويلي بيحكي على الغلط والفساد يصبح في ليلة وضحاها سلفي وهابي ومن تنظيم القاعدة ومن الاخوان المسلمين وجند الشام وتابع لصدام والحريري ومتشدد ومعارض وضد الوطن وعشرات التهم الزور ويضعونه في غياهب السجون وعلى اهله نسيانه فترى النفاق بين افراد الشعب وصل لمرحلة 95% خوفاُ من الاعتقال وماحدا بيسمع فيه حتى انهم لايخبرونك انه موجود عندهم والحرامية تتمتع في الخيرات ويروح العمر على الفقراء من المسلمين السنة اما باقي الطوائف فهي العصا والحارس للنظام

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

وزارة الثقافة المصرية
| 3 مقالات
  1. مصر: الإخوان المسلمون يتعهدون برعاية الفنون والموسيقى والغناء
  2. مكتبة الإسكندرية تتيح عبر موقعها الإلكتروني آلاف الكتب النادرة
  3. وزير: أزمة مصر مع الجزائر انتهت بنهاية نظام مبارك الذي أشعلها
وزارة المالية المصرية
| 3 مقالات
  1. مصر تدرس حزمة تمويل من صندوق النقد ودول الخليج
  2. مصر تؤكد تمسكها باقتصاد السوق الحرة
  3. مصر تطلب مساعدة الشركات الأمريكية وتحثها على الاستثمار
وزارة الخارجية المصرية
| 3 مقالات
  1. محتالون يدعون تحويل أصول الزعماء العرب المخلوعين عبر الانترنت
  2. مصر تطمئن "إسرائيل" وتؤكد التزامها بمعاهدة السلام
  3. مصر تنفي تلقي طلبات خارجية لتأمين السفارات الأجنبية
وزارة الداخلية المصرية
| 3 مقالات
  1. صور عالية الجودة لمتظاهري ميدان التحرير تثير جدلاً بين ناشطي "تويتر"
  2. الطفلة المصرية شهد خرجت ولم تعد
  3. أب مصري يقتل ولده العاق في معركة بالرصاص الحي
وزارة العدل المصرية
| 3 مقالات
  1. حكم جديد يضاف لأحكام سجن سابقة ضد وزير من نظام مبارك
  2. أحكام جديدة بالسجن والغرامة على مسؤولين بارزين في نظام مبارك
  3. انتقادات لغياب المصداقية في الشارع المصري بعد الثورة

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الثقافة المصرية»
  2. وزارة الخارجية المصرية»
  3. وزارة الداخلية المصرية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الثقافة المصرية

  2. وزارة المالية المصرية

  3. وزارة الخارجية المصرية

  4. وزارة الداخلية المصرية

  5. وزارة العدل المصرية

  6. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى