ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الخدمات المصرفية عبر إنترنت في البنوك المحلية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 28 أكتوبر 2007

يوجد في دولة الإمارات حاليا حوالي أربعين مصرفا، ويوفر 15 مصرفا منها فقط بعض خدماتها للزبائن عن طريق الإنترنت، ونقيم في هذا التحقيق خدمات الإنترنت التي تقدمها ستة بنوك هي بنك الإمارات، وبنك إتش إس بي سي HSBC وCitiBank وبنك أبو ظبي الوطني NBAD وبنك المشرق، وبنك ستاندرد تشارترد، وقد اعتمدنا في هذا التحقيق على مجموعة من مستخدمي (أصدقاء، زملاء، قراء المجلة) خدمات هذه البنوك المتوفرة عبر الإنترنت، إذ تقصينا آراءهم حول تلك الخدمات ومحاسنها ومساوئها بالتفصيل. وقد ركزنا قبل إعطاء النتيجة النهائية على عدة عوامل هي جودة الخدمات المتوفرة على الإنترنت وسهولة استخدامها ومستوى الحماية التي تؤمنها هذه الخدمة. ونلخص جميع النتائج التي وصلنا إليها في هذا التحقيق فيما يتعلق بمزايا كل خدمة ودرجة الحماية التي تعتمدها وتوفيرها الإمكانية لدفع فواتير الخدمات الاستهلاكية ودفع الفواتير الهاتفية في إمارات الدولة المختلفة.

بنك الإمارات

الخدمة
بنك نت باور BankNet Power

الموقع

www.emiratesbank.ae/ebgbanknet.htm

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

المزايا

أجمع كل من استخدم هذه الخدمة من بنك الإمارات بأنها شاملة بجميع المقاييس.

فعلى سبيل المثال تشمل خدمة بنك نت باور دفع فواتير خدمات اتصالات وخدمات إي-فيجن Evision، بالإضافة إلى خدمات تحويل الأموال من حساب إلى آخر لدى بنك الإمارات أو لدى بنوك أخرى. وما جعل هذه الخدمة متميزة عن خدمات البنوك الأخرى، توفيرها إمكانية دفع فواتير شركة الاتصالات المتكاملة دو، وكذلك تعبئة الرصيد في خدمة سالك ودفع المخالفات المرورية المتعلقة بالسرعة أو ركن السيارة في الأماكن غير المجانية.

سهولة الاستخدام

حسب ما أفادنا الشخص الذي يعتمد على هذه الخدمة من بنك الإمارات، فعلى الرغم من أنها تشمل جميع المزايا والوظائف المطلوبة إلا أن واجهة الاستخدام لخدمة بنك نت باور ليست بالسهولة التي يجب أن تكون عليها، وقد صرح محمد الذي يعمل في مجال تطوير مواقع الإنترنت والذي اعتمد على هذه الخدمة قائلا: "على الرغم من غنى خدمة بنك نت باور بجميع الوظائف المطلوبة، إلا أن واجهة الاستخدام تسبب الارتباك أثناء التعامل مع الخدمة، فبعض الوظائف موجودة على القائمة اليسارية وأخرى متواجدة في أعلى الصفحة".

وتابع محمد قائلا إن هذا العدد الكبير من الخيارات المنتشرة في أماكن متعددة من الصفحة توحي بالفوضى وتسبب الإرباك عند استخدام بنك نت باور، كما أن جميع الخيارات تظهر لجميع المستخدمين سواء أكانت تلك الخيارات فعالة بالنسبة لمستخدم ما أو لا. فعلى سبيل المثال عندما يضغط أحد المستخدمين الذين لا يملكون بطاقة ائتمان على الوصلة التي تتيح خدمات بطاقات الإئتمان تظهر رسالة خطأ تشير للمستخدم أن الخدمة المطلوبة غير متوفرة للمستخدم الحالي، وهذا يؤدي بدوره إلى التأثير على استخدام الخدمات التالية، إذ تتطلب العودة إلى هذه الخدمات العودة مجددا إلى الصفحة الرئيسية للخدمة.

الحماية

لا يتطلب استخدام بنك نت باور أكثر من إدخال كلمة المرور واسم المستخدم، ولكن عند استخدام بعض الوظائف الحساسة في الخدمة مثل دفع المال أو نقله، تظهر خيارات حماية إضافية مثل إدخال بعض المعلومات الشخصية، ولكن هذه الخيارات تظهر فقط عند استخدام بعض الوظائف. ويعتمد الموقع في هذه الخدمة بشكل كبير على النوافذ المنبثقة POP-UP التي تجعل من الصعب جدا التمييز فيما إذا كان الموقع الذي يتعامل معه المستخدم هو الموقع الحقيقي للخدمة أم أنه موقع زائف، وما يزيد الأمر صعوبة أن عنوان الموقع الإلكتروني لا يظهر في هذا النوع من النوافذ.

النتيجة

توفر الخدمة جميع الوظائف المطلوبة، ولكن واجهة الاستخدام بحاجة إلى الكثير ليألفها المستخدم.

سيتي بنك

الخدمة
سيتي بنك أونلاين CitiBank Online

الموقع
www.citibank.com/uae/gcb/cbol

المزايا

توفر خدمة سيتي بنك عددا محدودا من المزايا تشمل حالة الحساب المصرفي في الأشهر الماضية، وخيارات لدفع فواتير الخدمات الاستهلاكية، وإمكانية تقديم بلاغ بحدوث مشكلة ما، وطلب بطاقة مصرفية جديدة ومجموعة من المزايا الأخرى. وفقا لما صرح به أحمد وهو أحد المقيمين في دبي والذين اعتمدوا على الخدمة لمدة سنة ونصف السنة، فإن هذه الوظائف التي تقدمها هذه الخدمة متفاوتة من حيث الجودة، كما أن خدمة تعبئة استمارة للإبلاغ عن مشكلة ما لا يتبعها اتصال من قبل موظفي البنك للاستفسار عن المشكلة.

سهولة الاستخدام

يرى البعض أن آلية تسجيل الدخول المتبعة حاليا مرهقة إذ تتطلب تعبئة اسم المستخدم وكلمة المرور من خلال لوحة مفاتيح تظهر على الشاشة، بالإضافة إلى الإجابة على بعض الأسئلة الشخصية، ولكن هذه الطريقة تقدم درجة جيدة من الحماية وسهولة الاستخدام. تصميم القوائم والأزرار في صفحة الخدمة بدائي بعض الشيء ولكنه يفي بالغرض في تنفيذ ما هو مطلوب.

الحماية

كما ذكرنا مسبقا فإن تسجيل الدخول إلى هذه الخدمة ليس على درجة من البساطة، فهو يتطلب إدخال اسم المستخدم ومن قم كلمة المرور من خلال لوحة مفاتيح وهمية تظهر على الشاشة، ومن ثم الإجابة على بعض الأسئلة الشخصية التي كان المستخدم قد أجاب عليها عند التسجيل في الخدمة.

يقوم الموقع بفتح صفحة الخدمة في نافذة جديدة وهذه النافذة لا تحتوي على شريط العنوان، الأمر الذي يجعل من اكتشاف التعرض لمواقع زائفة Phishing أمرا صعبا جدا بسبب عدم ظهور عنوان الموقع، ولكن هذه المشكلة موجودة فقط في المتصفحات القديمة، أما المتصفحات الجديدة مثل إنترنت إكسبلورر 7 وفاير فوكس 2 فتظهر شريط العنوان في الصفحات الجديدة.

النتيجة


المزايا التي يقدمها سيتي بنك في خدمته جيدة، وخاصة خيارات الحماية المتطورة التي توفرها، ولكن واجهة الاستخدام بدائية نوعا ما ولكنها تؤدي ما هو مطلوب منها. الناحية السلبية التي يمكن الحديث عنها في خدمة بنك المدينة أنها ليست غنية بالوظائف كما في الخدمات التي يقدمها سيتي بنك أو بنك المشرق. الذاكرة. يتم العرض في الكمبيوتر بواسطة شاشة عرض بتقنية الكريستال السائل 71 إنش من شركة أيسر. في الكمبيوتر بواسطة شاشة عرض بتقنية الكريستال السائل 71 إنش من شركة أيسر.

بنك المشرق

الخدمة
مشرق أونلاين Mashreq Online

الموقع
www.banking.mashreqbank.com/rbg

المزايا

يقدم بنك المشرق خمسة أنواع من خدمات الإنترنت المصرفية، ولكننا سنركز على تلك الخدمات التي تستهدف المستخدم العادي والتي تدعى مشرق أونلاين.

وفقا للشخص الذي حدثنا عن خدمة مشرق أونلاين فإن هذه الخدمة توفر جميع الوظائف المطلوبة للمستخدم لإداره ما لديه من مال عبر الإنترنت. وتتضمن الوظائف التي تقدمها الخدمة طلبات الحصول على شيك ونقل المال من حساب إلى آخر، وإظهار الحركات المالية للأشهر الستة الماضية. وتتيح الخدمة شراء بطاقات بنك الشرق التي تتيح للمستخدم الدخول في سحوبات، بالإضافة إلى تفعيل أو إلغاء تفعيل البطاقات الائتمانية، أو حتى تغيير تاريخ استحقاق الدفع للبطاقة الائتمانية، ولكن هذه الخدمة لا تتيح للمستخدم تعبئة الرصيد في خدمة سالك أو دفع فواتير شركة الاتصالات المتكاملة دو كما في خدمات بنك المشرق وإتش إس بي سي..

سهولة الاستخدام

تسجيل الدخول إلى الخدمة يتطلب إدخال رقم الحساب أو رقم البطاقة الائتمانية وكلمة المرور، واجهة الاستخدام في هذه الخدمة بسيطة جدا وسهلة الفهم، إذ تعتمد الصفحة على بوابات رئيسية في أعلى الصفحة وتعتمد على مجموعة من الألوان هي الأصفر والأبيض والأزرق، وهذه البوابات تشمل معلومات الحساب وخدمات الحساب وتحويل الأموال، كما أن هناك بوابات توفر مجموعة من التطبيقات التي تساعد في حسابات القروض والرهن مثل الآلة الحاسبة ومحول العملات.

وعن هذه الخدمة حدثنا أحد المقاولين المقيمين في الإمارات قائلا: "أنا اعتمد على خدمة مشرق أونلاين منذ ثلاثة سنوات ويمكنني القول أن الوظائف التي تقدمها تشمل كل شيء، كما أن واجهة الاستخدام الخاصة بها بسيطة. اعتمد على هذه الخدمة بشكل أساسي من أجل دفع فواتير الخدمات الاستهلاكية ودفع رسوم بطاقة الائتمان. ولم أعاني يوما من متاعب في هذه الخدمات، إذ كانت تعمل على ما يرام على الدوام دون بطء أو رسائل خطأ".

الحماية

تعتمد خدمة بنك المشرق على تشفير البيانات بقاعدة 128 بت، بالإضافة إلى تقنية قطع الجلسة التي تربط المستخدم بالخدمة بعد عشرين دقيقة، إذا مضت هذه المدة دون تفاعل من المستخدم مع الخدمة.


أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتقنية

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

من  Current Issue

مقالات مرتبطة بالموضوع

Citibank
| 3 مقالات
  1. هاكرز روس يسرقون عشرات الملايين من سيتي بنك
  2. سيتي بنك يمتنع نهائيا عن التمويل العقاري في الشرق الأوسط
  3. المستثمرون لأريبيان بزنس: 2009 عام الاستثمار في السندات
بنــك الإمارات الدولي
| 3 مقالات
  1. قطاع الطاقة يدعم توقعات بانتعاش تدريجي للاقتصادات الخليجية
  2. الإمارات دبي الوطني يسعى لتحويل أسهم البنكين السابقين لملكيته
  3. بنك الإمارات دبي الوطني يعين رئيساً جديداً لقطاع الاستثمار
اتش.اس.بي.سي
| 3 مقالات
  1. تراجع أرباح إتش.إس.بي.سي بسبب خسائر الديون
  2. سلطنة عمان لا ترى حاجة أن تجنب بنوكها مخصصات بسبب أزمة دبي
  3. تقرير: البنوك البريطانية متعرضة بخمسة مليارات دولار لدبي العالمية
بنك المشرق
| 3 مقالات
  1. المشرق والخليج الأول يمولان عقد أعمال هندسية لمشروع إماراتي
  2. 803 ملايين درهم أرباح بنك المشرق الإماراتي في 2010
  3. بنوك خليجية تخفق في دخول ليبيا وتوقع استمرار المحاولة
بنك أبوظبي الوطني
| 3 مقالات
  1. أبوظبي الوطني يصدر سندات ساموراي بـ10 مليارات ين
  2. "أبوظبي الوطني" يصدر صكوكاً بقيمة 588 مليون درهم
  3. 920 مليون درهم أرباح بنك أبوظبي الوطني بالربع الثالث
ستاندرد تشارترد
| 3 مقالات
  1. بنوك الإمارات لا تتعجل اللجوء للقضاء للاستحواذ على أصول لمتعثرين
  2. 2009 عام صعب على المغتربين في دبي
  3. دبي العالمية لم تطلب تجميد سداد ديون خلال اجتماع

روابط متعلقة بالموضوع

  1. Citibank»
  2. بنــك الإمارات الدولي»
  3. اتش.اس.بي.سي»
  4. بنك المشرق»
  5. بنك أبوظبي الوطني»

 بريد الأخبار

  1. Citibank

  2. بنــك الإمارات الدولي

  3. اتش.اس.بي.سي

  4. بنك المشرق

  5. بنك أبوظبي الوطني

  6. ستاندرد تشارترد

  7. تقنية


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تقنية

    لا يوجد محتوى