ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

محاكمة سعودي اعترف بالزنا عبر فضائية "إل.بي.سي" تأخذ منحى قضائي جديد

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 03 أغسطس 2009

ينتظر السعوديون بشغف انتهاء محاكمة شاب سعودي اعترف بممارسة الزنا أثناء ظهوره على فضائية "إل.بي.سي" اللبنانية مؤخرا، في وقت تتكشف فيه بشكل يومي تفاصيل جديدة عن القضية.

ومثل الشاب المجاهر بالرذيلة أمس أمام هيئة التحقيق والادعاء العام في جدة، واستعرضت لجنة التحقيق في دائرة العرض والأخلاق الشريط الذي صورته القناة وأصدقاءه الثلاثة كاملا لمدة ساعتين، في وقت تضاربت فيه الأنباء عن هروب الصديق الثالث الذي ظهر في الشريط لخارج المملكة.

وكان الشاب السعودي ويدعى مازن عبد الجواد (32 عاما) تحدث عبر برنامج "أحمر بالخط العريض" في قناة "إل.بي.سي" اللبنانية عن مجموعة من الحلول للمشاكل الجنسية بشكل فاضح وخادش لحياء المجتمع والمشاهد والخروج عن العادات والتقاليد الإسلامية، واعترف علناً بممارسة المعصية، والسعي إلى تكوين علاقات محرمة مع الفتيات من خلال اصطيادهن من الأسواق والمجمعات التجارية عبر تقنيات الهاتف النقال، ومن ثم الالتقاء بهن في شقة جهزها خصيصاً لذلك الغرض.

وأثار البرنامج حفيظة السعوديون الذين قاموا برفع أكثر من 100 دعوى ضد الشاب والبرنامج التلفزيوني الذي عرض في القناة، فيما لم يستبعد القاضي المختص بالنظر في القضية إيقاع عقوبة القتل تعزيرا بالشاب في حال ثبوت التهم الموجه إليه في الدعوى المرفوعة ضده كونها من جرائم الإفساد في الأرض وإشاعة الفاحشة بين المؤمنين والمجاهرة بالمعصية والاعتراف العلني بممارسة الرذيلة.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وفي آخر تطورات القضية، كشف الشيخ عبد المحسن العبيكان المستشار في الديوان الملكي، أن قضية الشاب المجاهر بالمعصية، ستعرض على جهات قضائية عليا بعد انتهاء التحقيقات، وصدور الحكم من القاضي الموكل بالقضية، مشيراً إلى أن العقوبة لن تحدد إلا بعد عرضها على الجهات القضائية العليا وتحديدها ومعرفة هل هي مناسبة أم لا.

وقال العبيكان في تصريحات نقلتها صحيفة "الاقتصادية" السعودية إن تحديد العقوبة سيمر بمراحل، بعد النظر من الطرفين ليقدر القاضي العقوبة المناسبة وعرضها على الجهات القضائية العليا بعد اكتمال التحقيقات وعرض الأدلة والبراهين والشهود، مشيراً إلى أن المجاهرة بالرذيلة تعد من الجرائم الكبيرة والقضاة يحددون العقوبة المناسبة.

ونقلت صحيفة "عكاظ" المحلية عن مصدر أمني مطلع لم تسمه أن شريط الفيديو احتوى على وقائع وأحداث داخل شقة المجاهر أثناء التسجيل، تخللها ضحك بأصوات عالية وكيف ارتدى المجاهر اللباس الأحمر الذي ظهر به أثناء الحلقة.

وأضاف المصدر أن لجنة التحقيق شاهدت حلقة البرنامج الذي بثته القناة كاملة، مشيرا إلى أن مدة مداخلة المجاهر بالرذيلة لم تتجاوز 10 دقائق في الحلقة، وتمت مقارنتها مع ما دار في الشريط قبل عمليات المونتاج.

وأفاد المصدر أن اللجنة استعرضت بصمة صوت الشاب وأجريت له اختبارات كاملة، إضافة إلى أصوات الشباب الثلاثة المشاركين معه في الشريط قبل المونتاج، مشيرا إلى أن الأجهزة المختصة أحضرته من القناة لمواجهة المتهمين بالأدلة والقرائن والاستماع إلى دفوعاتهم حيال التهم المنسوبة إليهم.

وتوقع المصدر أن يتم عرض لائحة الاتهام للشاب المجاهر بالرذيلة وصديقيه اليوم أمام اللجنة المختصة في هيئة التحقيق والادعاء العام للنظر فيها وتدقيقها ووضعها في صورتها النهائية مع الأخذ في الاعتبار الصديق الثالث الذي تم القبض عليه أمس بمطار الملك عبدالعزيز قبيل صعوده الطائرة المتجهة إلى القاهرة، وفقا لصحيفة "المدينة" المحلية التي كانت تحدثت عن هروب الشاب إلى الهند.

وقال الناطق الإعلامي المكلف بشرطة جدة سليمان المطوع أن الجهات الأمنية رصدت الشاب لحظة إنهاء إجراءات خروجه من المطار وتم إيقافه على الفور وتسليمه إلى شرطة السلامة مشيرا أنه سيتم إكمال الإجراءات الأمنية بشأنه اليوم وإحالته إلى هيئة التحقيق التي طلبت القبض عليه من قبل.

على صعيد آخر، أكد المحامي سليمان الجميعي موكل الشاب المجاهر بالمعصية، أنه بصدد عرض أدلة وبراهين وشهود جاهزين للمثول أمام القضاء، والإدلاء بشهاداتهم، وسيثبت أن مازن غرر به من قبل القناة، وسنعرضها على جهات التحقيق كما سنواصل متابعة رفع القضية ضد القناة وضد مقدم البرنامج وجميع المشتركين في تلك الحلقة.

وكان الشاب السعودي المتهم بالقضية اعتذر عبر إحدى الصحف المحلية عن تصرفه قائلا "أقدم اعتذاري الشديد لأطياف المجتمع السعودي كافة بعد أن ارتكبت خطأ كبيرا في حقهم، وأطلب منهم أن يسامحوني على ذلك، خصوصا أنهم لا يعرفون إلا الظاهر من القضية، ولا يعلمون أنني تعرضت لمؤامرة من القناة الفضائية عندما استغلتني في طريقة التنفيذ".

وأشار عبد الجواد وهو أب لأربعة أطفال أن مذيع البرنامج اتصل به شخصيا وطلب منه الحديث بخصوصية حول العلاقات الجنسية، لكي يستفيد منها الشباب المقبلون على الزواج،
حيث يتوقف قطار نسبة كبيرة من الشباب بسبب عدم الرضا الجنسي بين الطرفين.

وتلقى حملة سعودية تحمل عنوان "خلوها تتأدب" على المنتديات ومواقع إنترنت ضد الفضائية التي ظهر بها الشاب المجاهر بالرذيلة والإساءة إلى المجتمع السعودي تأييدًا واسعًا من المترددين على هذه المواقع، الذين يعتبرون الحملة أقل ما يمكن أن يقوم به الفرد لتوضيح رأيه واستيائه من هذه البرامج المسيئة،

ويرى الكثيرين أن المقاطعة سلاح هام يؤثر على سمعة أي قناة خاصة من ناحية الإعلان، وانطلقت دعوات عبر المنتديات تطالب بمقاطعة أي شركة سعودية تعلن في هذه القناة مستقبلاً لأن الدفاع عن سمعة الوطن وصورته كل لا يتجزأ.

وبرر هؤلاء مطالبهم بأن غالبية أبناء المجتمع لا يمكنهم الانسلاخ عن فطرتهم السليمة التي تأبى المشاركة من قريب أو بعيد في دعم هذا الإسفاف الذي يهدد القيم في إطار محاولة الكثير من الفضائيات استهداف المجتمع السعودي بشكل عام من خلال تضخيم بعض الأخطاء والهفوات.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة العدل - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة العدل - السعودية

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى