ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أزمة دبي العالمية تتفاعل والمستثمرون ينتظرون انقشاع الضباب

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 08 ديسمبر 2009

مازال المستثمرون في دبي العالمية بانتظار وضوح الصورة بشأن ديونها وخطة إعادة هيكلتها.

وقال مدير مبيعات أسهم المؤسسات في هيرميس القابضة "جوليان بروس": "عادة ما يعتبر عدم وجود أخبار أخباراً جيدة في حد ذاته لكن العكس صحيح مع دبي.. يحتاج المستثمرون إلى أن يسمعوا بعض التطورات بشأن إعادة هيكلة دبي العالمية".

وتنتظر بنوك كبرى ردوداً من "دبي العالمية" فيما يتفاوض الجانبان بشأن تسديد صكوك بقيمة 3.5 مليار دولار أصدرتها "نخيل" التابعة لدبي العالمية، وهو ما يعتبر اختباراً رئيساً للجدارة الائتمانية لكثير من الشركات المرتبطة بدبي.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وفي 25 نوفمبر/تشرين الثاني قالت "دبي العالمية" إنها ستطلب تأجيل المطالبة بالسداد لمدة ستة أشهر، لكن مسؤولاً حكومياً قال يوم الثلاثاء: "إن المجموعة ستحتاج مهلة أطول".

وقال رئيس الدائرة المالية في دبي "عبد الرحمن آل صالح": "إن فترة ستة أشهر قصيرة لإعادة هيكلة كاملة.. لكن التركيز في هذه الفترة سيكون على الدائنين وشركات المقاولات وغيرها".

و"دبي العالمية" من الشركات الرئيسة في الإمارة وتبني كل شيء من الموانئ إلى الشقق الفاخرة وهي مملوكة لحكومة دبي، لكن مسؤولين حكوميين قالوا إنهم لن يبيعوا أصولا حكومية لإنقاذ الشركة، وهو ما تسبب في تداول ديونها بنحو نصف قيمتها الاسمية.

واجتمعت "دبي العالمية" يوم الاثنين مع دائنيها الرئيسيين لبحث طلبها تأجيل سداد ديون قيمتها 26 مليار دولار.

وقال "آل الصالح": "إن حكومة دبي ستدعم المجموعة كمالك لها"، من دون أن يورد مزيداً من التفاصيل.

وأضاف: "إن الحكومة تؤكد على الفرق بين تقديم الضمان وتوفير المساندة، وإن الشركة تلقى مساندة كبيرة من الحكومة منذ إنشائها".

وزاد "آل صالح" من حالة الارتباك عندما قال إن صندوقاً تابعاً لدبي منح المجموعة 2.45 مليار دولار، وفي وقت لاحق أوضح مصدر أن الأموال لم تقدم للشركة مؤخراً ولكنها تمت في إطار خطة حكومية لدعم الشركات بمبلغ عشرة مليارات دولار في فبراير/شباط الماضي.

وتراجعت أسهم دبي وتأثرت أسواق السندات بشدة من جراء استمرار حالة عدم التيقن.

وارتفعت تكلفة تأمين ديون دبي من إعادة الهيكلة أو التعثر في السداد إلى 515.6 نقطة أساس في سوق مبادلات الالتزام مقابل ضمان لأجل خمس سنوات مقابل سعر الإغلاق الأمريكي عند 500 نقطة أساس، وانخفض سعر صكوك "نخيل" التي تستحق هذا الشهر بواقع نقطتين.

وقال مدير الوساطة لدى المتحدة للأوراق المالية في مسقط "عادل نصر": "الموقف مبهم.. الناس في حاجة لمزيد من المعلومات ليقرروا ماذا يفعلون".

ولا تزال لجنة دائني "دبي العالمية" تنتظر ردوداً من الشركة عبر مستشاريها مع اقتراب أجل سداد السندات المقرر يوم الاثنين المقبل.

وتضم اللجنة التي تبحث إعادة الهيكلة بنوك "ستاندرد تشارترد" و"اتش.اس.بي.سي" و"لويدز ورويال بنك أوف سكوتلاند" المدرجة في لندن، بالإضافة إلى مصرفين محليين هما بنك الإمارات دبي الوطني وبنك أبوظبي التجاري.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. دبي العالمية»

 بريد الأخبار

  1. دبي العالمية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى