ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

5 آلاف وحدة سكنية لمتوسطي الدخل في السعودية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 12 يونيو 2010

ذكر تقرير أن الشركة السعودية لتمويل المساكن (سهل) تعتزم تمويل نحو 5 آلاف وحدة سكنية خلال السنوات الثلاث المقبلة لسد العجز الحاد الذي يشهده قطاع الإسكان في المملكة.

وتعاني المملكة من أزمة سكن متفاقمة، ووفقاً لتقرير نشر الأسبوع الماضي، فإن المملكة ستحتاج نحو 1.2 تريليون ريال (320.04 مليار دولار) خلال السنوات العشر القادمة لسد العجز الذي تواجهه في الوحدات السكنية والذي يقدر بنحو 200 ألف وحدة سنوياً معظمها لذوي الدخل المتوسط والمحدود.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" اليوم السبت، أوضح وليد المرشد مدير مؤسسة التمويل الدولية في المملكة (إحدى المؤسسات التابعة للبنك الدولي) أن المؤسسة أطلقت العديد من المبادرات لمساعدة متوسطي الدخل في المملكة على شراء مساكن ومن بينها شركة "سهل" التي مولت خلال العامين الماضيين 1600 وحدة سكنية بقيمة تتجاوز مليار ريال.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتم تأسيس "سهل" في العام 2007 برأسمال ملياري ريال (533.2 مليون دولار). ويمتلك الشركة كل من مؤسسة التمويل الدولية والبنك العربي الوطني وشركة دار الأركان للتطوير العقاري وشركة المملكة للتقسيط.

ووفقاً للصحيفة السعودية اليومية، قال "المرشد"، إن شركة "سهل" تسعى لتمويل 15 ألف وحدة سكنية في المملكة خلال العشر سنوات المقبلة لتضيف بذلك 1500 وحدة سكنية سنوياً إلى قطاع الإسكان في المملكة، والذي يحتاج إلى 200 ألف وحدة سكنية سنوياً خلال السنوات الخمس القادمة لمواكبة النمو الكبير في الطلب.

ويواجه قطاع الإسكان في المملكة ضغطاً كبيراً بسبب النمو الهائل في عدد السكان، إذ أوضح "المرشد" أن دراسات مؤسسة التمويل الدولية أظهرت أن السعودية أعلى دول العالم من ناحية الكثافة السكانية في الوحدة السكنية الواحدة.

وذكر "المرشد" أن عدد الأفراد الذين يعيشون في وحدة سكنية واحدة في المملكة يصل إلى 6.4 أشخاص في المتوسط بينما يصل في الهند إلى 5.5 أشخاص وإلى 4.3 في مصر و5 في ماليزيا.

ومنحت السعودية عقوداً لمشاريع تنموية بقيمة 20.9 مليار ريال (5.6 مليار دولار) في الربع الأول من العام وذلك بانخفاض نسبته نحو 50 في المائة عن العام الماضي بينما يباشر البلد المصدر للنفط الأول في العالم برنامجاً لتطوير البنية التحتية مدته خمس سنوات. كما تعتزم السعودية عضو مجموعة العشرين لأكبر اقتصادات العالم إنفاق أكثر من 400 مليار دولار حتى العام 2013 على مشاريع البنية التحتية الأخرى لخدمة مواطنيها البالغ عددهم نحو 18 مليون نسمة وتكثر فيهم نسبة الشبان.


ووفقاً لصحيفة "الوطن"، قال "المرشد"، إن من بين المبادرات الأخرى التي قدمتها المؤسسة لحل مشكلة عجز المساكن لذوي الدخل المتوسط هي إصدارها لضمانات للصكوك الإسلامية التي أصدرتها شركة المملكة للتقسيط، والتي كانت أول صكوك مدعومة بالرهن العقاري في العالم العربي.

ويعلق السعوديين أصحاب الدخل المتوسط والمحدود آمالاً كبيرة على قانون الرهن العقاري الذي من المقرر صدوره هذا العام، وهدفه طويل المدى يتمثل في زيادة امتلاك المنازل في ظل أزمة السكن المتفاقمة بالنسبة للكثير من طبقات المجتمع السعودي.

وذكر "المرشد" أن المؤسسة لديها مبادرة بقيمة 1.5 مليار ريال (نحو 400 مليون دولار) مع صندوق الاستثمارات العامة والمؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لتقديم تمويل طويل المدى لشركات التطوير العقاري والتمويل الإسكاني.

وأضاف "المرشد" قوله، إن "هذه مجرد خطوة أولى لتشجيع القطاع الخاص على تمويل ذوي الدخل المحدو، وإذا نجحت فإنها ستكرر في المستقبل".

ووفقاً للصحيفة، اعتبر "المرشد" أن الحصول على تمويل لبناء مساكن في المملكة هو العائق الأبرز حالياً حيث لا يشكل عدد المقترضين لبناء مساكن سوى 5 في المائة من إجمالي المقترضين الذين يحصلون على قروض استهلاكية.

وأظهر "المرشد" أن حجم القروض التي يحصل عليها المواطنون لبناء مساكن لا تمثل سوى 12 مليار ريال (3.2 مليار دولار) سنوياً من بين القروض الاستهلاكية التي تصل إلى 220 مليار ريال (58.65 مليار دولار)، وهو رقم يعادل 2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

سبب عدم حصول السعودين على مساكن خاصه
المرسل الغامدي, adiss ababa, ethiopia في 13 حزيران 2010 - 12:29 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة

لماذا هذه النسبة المتدنيه!!!
اولاً لأن الاسكان في السعوديه وضعته الحكومات المتعاقبه في ذيل القائمة لعم وعي المسؤولين باهمية هذا القطاع بالنسبة للمواطنيين ( من لايملك سكن لايملك وطن ) .

ثانياً سياسة منح اراضي الدوله للنخبه واصحاب السلطه على مر الزمن ( خطابات من اليوان إلى كتاب العدل كهبات مكرره ) ولم تسلم اأي رض فضاء من هذه الكماشة إلى ان ابيدت الاراضي الحكوميه ولم يعد المواطن يحلم بالحصول على ارض حكوميه يني عليها .ومع الوقت ازداد العدد وشحت الاراضي وصار المكسن الخاص حلم للمواطن السعودي في اغنى دوله واواسعها اراضي .

تحياتي لسياسة سلطنة عمان ( ارض وحده سكنيه لكل لمواطن وباقي الاراضي يحرم منحها للخاصه بل تبقي لجيل بعد جيل ) !! هذا الحكم الرشيد فيهذه القضيه لو كنتم تعلمون

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لعقارات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

وزارة المالية- السعودية
| 3 مقالات
  1. مصر تدرس حزمة تمويل من صندوق النقد ودول الخليج
  2. تعديلات محتملة على نظام السوق المالية السعودية الأسبوع المقبل
  3. ودائع البنوك السعودية تتخطى تريليون ريال بنهاية أغسطس
وزارة النفط - السعودية
| 3 مقالات
  1. السعودية: 8 ملايين عاطل إضافي بحلول العام 2030
  2. السعودية: تدشين أول محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في فرسان
  3. السعودية: مليون موظف حكومي يترقبون غداً تصويت "الشورى" لصرف بدل السكن
البنك الدولي
| 3 مقالات
  1. البنك الدولي يسعى لمساعدة المستثمرين الأجانب بالدول العربية
  2. 845 مليار دولار الإيرادات النفطية المتوقعة لدول الخليج
  3. مصر على وشك اقتراض 2.2 مليار دولار من البنك الدولي

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة المالية- السعودية»
  2. البنك الدولي»

 بريد الأخبار

  1. وزارة المالية- السعودية

  2. وزارة النفط - السعودية

  3. البنك الدولي

  4. عقارات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في عقارات

    لا يوجد محتوى