ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور
الأسئلة الأكثر طرحاً عن استبيان العقارات
الأربعاء, 30 أبريل 2008


إذا ما كان لديك سؤالاً أو رغبت في مراجعة نتائج استبيان العقارات فقد وصلت إلى المكان المناسب. استمر بالقراءة ...
 
كيف تم إجراء الاستبيان؟
تم تخصيص الاستبيان لقراء موقع أريبيان بزنس دوت كوم وللمشتركين في رسائله الإخبارية.
إذ يتم إرسال الرسائل الإخبارية إلى ما يزيد على 120,000 قارئ يومياً، في الوقت الذي يجذب الموقع أكثر من 600,000 زائر كل شهر.
وقد تم إنجاز ما مجموعه 3004 استبياناً. وأجاب على الأسئلة مشتركون من 104 جنسية وجه إليهم 27 سؤال حول عقاراتهم وآرائهم تجاه سوق العقارات.

 على ماذا أجمع المشاركون بشأن أسعار السوق الحالية؟
وفقاً للاستبيان فان معظم المشاركين يعتقدون أن أسعار العقارات في دول مجلس التعاون الخليجي مبالغ فيها.
إذ كشفت البيانات المستقاة على أن ما يقارب نصف المشاركين (45.31%) يعتقدون أن أسعار العقارات مرتفعة إلى حد مبالغ فيه، بينما تقول نسبة أخرى تبلغ 42.78% أن الأسعار مبالغ بها ولكن بشكل معتدل.
كما توصل الاستبيان إلى أن 10% فقط من المشاركين في الاستبيان يشعرون أن الأسعار مناسبة ولا يعتقد سوى 1.83% منهم أن الأسعار منخفضة. 
وبدا السوق في قطر بأنه أغلى الأسواق في المنطقة، حيث يعتقد 52% من المشاركين أن أسعار العقارات هناك "مرتفعة إلى حد كبير".
وتمت رؤية المغالاة في أسعار العقارات على أنها الأقل في البحرين، على الرغم من أن 43.2% من المشاركين قالوا أن الأسعار لا زالت مرتفعة إلى حد كبير. 

كيف يمكن مقارنة جودة البناء بالمقاييس العالمية؟
لا يعتقد سوى واحد من كل 46 مشارك (2.17%) أن جودة بناء العقارات في دول مجلس التعاون الخليجي تفوق المقاييس العالمية. أما البقية فقد انقسمت آرائهم بين من يقول أنها دون المعدل (48.18%) أو من يقول أنها مطابقة للمقاييس العالمية (49.18%).
ربما نتيجة لهذه الآراء كشف الاستبيان دون تردد عن انخفاض ولاء الزبائن لشركات التطوير العقاري الخليجية، حيث ذكر أكثر من نصف المشاركين الذين اشتروا عقار في دول مجلس التعاون الخليجي (50.54%) أنهم لا يفضلون شركة معينة للتطوير العقاري. 
ويبدو أن هذه النتائج المثيرة للدهشة تطرح أسئلة حول مدى رضا الزبائن عموماً عن الخدمات التي تقدمها شركات التطوير العقاري الخليجية وعن مستوى جودة العقارات المشتراة.  
أما المشتركين الذين يفضلون شركة معينة فقد أتوا على ذكر شركة "إعمار العقارية". فحصلت الشركة التي مقرها دبي على تأييد ما يقارب ربع (24.51) من أشاروا إلى ثقتهم بإحدى الشركات. وجاءت "نخيل" في المركز الثاني بحصولها على 8.28% من الأصوات.

+++
advertisement

من بين أسواق دول مجلس التعاون الخليجي الستة، أي سوق ترجحون أنه سيقدم أفضل عائدات على الاستثمار خلال العامين المقبلين؟
صوتت الأغلبية الساحقة لصالح الإمارات بوصفها أفضل مكان للاستثمار. إلا أن الذي خفف من هذه النتائج هي حقيقة أن معظم المشاركين الخليجين في الاستبيان كانوا من الإمارات.
ومن أجل تقديم رأي يتميز بالمزيد من التوازن صنفنا البيانات حسب الدول الخليجية. وعلى الرغم من أن أغلب المشاركين صوتوا لبلدانهم كأفضل موقع يعود بالربح على الاستثمارات -  من حيث حصيلة الإيجارات والمكاسب التي يحققها رأس المال - فقد حازت الإمارات وبجدارة على مركز ثاني أفضل اختيار.
واتفق مستثمرون أجانب من 96 دولة أخرى في عموم العالم على رأي مماثل بتصويت (72.37%) من المشاركين لصالح الإمارات على أنها الاختيار الأنسب من بين أسواق العقارات في الخليج.  
وجاءت قطر الدولة الغنية بالغاز بالمرتبة الثانية وبفارق كبير بحصولها على 10.74% من الأصوات.

هل يشعر المالكون أن الوقت مناسب لشراء عقار آخر؟
يبدو المشهد ايجابي من هذه الناحية مع تصويت أربعة من كل خمسة مشاركين (79.55%) لصالح شراء عقارهم الثاني أو الثالث أو الرابع.
وقال حوالي ثلاثة أرباع (73.89%) من الذين يملكون عقاراً واحداً أنهم يعتزمون شراء عقار إضافي بوصفه وسيلة استثمارية في الغالب.
وارتفعت نسبة من يخططون لإضافة المزيد من العقارات على أملاكهم الحالية لتصل إلى 83% لمن يملكون عقارين وتسعة من كل عشرة مشاركين من الذين يملكون خمسة عقارات أو أكثر.
أما الذين يشعرون أن الوقت غير مناسب للعودة إلى السوق فقد ذكروا أن أهم رادعين يتمثلان في التكلفة والمخاوف من أجراء تعديل على أسعار السوق.


لماذا يختار الناس الدخول في سوق عقارات دول مجلس التعاون الخليجي؟
لقد توصلنا إلى أن الدافع الأول وراء توجه أغلب المشاركين نحو شراء عقار هو إمكانية الاستثمار.
إذ أشارت البيانات إلى أن حوالي نصف المشاركين (45.74%) عدّوا الاستثمار السبب الرئيس وراء شراء عقار، مقارنةً بنسبة شخص واحد من كل 151 مشارك ذكروا بأنهم اشتروا "منزل العطلات" الذي يحلمون به هنا في الخليج.  
غير أن اغلب المشاركين الذين سعوا للحصول على السكن المثالي للعطلات اختاروا الكويت، إذ قال 14.29% أن هذا هو السبب الأول وراء شرائهم عقار في هذه الدولة الغنية بالنفط. 

 

ما نوع العقار الذي يفضلون الناس على العموم شراؤه هنا؟
باختصار: أنها الشقق. فحياة المدينة في المدن المهمة مثل الدوحة ودبي تتجه عموماً نحو هذا النوع من أسلوب المعيشة.
كما أظهرت البيانات أن معظم المشاركين يفضلون الإنفاق على  منازل أكبر على الرغم من أن الأغلبية الساحقة ترى أن الأسعار مبالغ فيها.
فعلى سبيل المثال، من المرجح أن يشتري الذين يستثمرون في سوق العقارات السعودي منازل تضم ثلاث أو أربع غرف نوم، مع أن 80% من المشاركين يعتقدون أن العقارات باهضة الثمن.
والوضع مماثل في مصر حيث يميل شخص واحد فقط من كل خمسة مشاركين إلى شراء منزل متواضع يتكوّن من غرفة نوم واحدة في الوقت الذي يعتقد فيه أربعة من كل خمسة مشاركين أن السوق غال جداً. 


هل يستخدم معظم الناس الرهن العقاري من أجل شراء عقارهم؟
توصل الاستبيان إلى أن شخص واحد فقط من كل خمسة مشاركين (21.9%) لن يستخدم الرهن العقاري لشراء عقار في دول مجلس التعاون الخليجي.
وعند تصنيف النتائج حسب الدولة، جاءت الأسواق في كل من قطر والإمارات بوصفها الأقوى. ففي قطر اقترض 69.23% من الأشخاص الذين اشتروا عقارات 71% أو أكثر من سعر الشراء وحصل 15.38% على رهن عقاري بقيمة تتعدى 90% من السعر. 
كما لم يبدو أن للراتب الذي يستلمه المشاركون أثر على مقدار ما سيتم اقتراضه من قيمة الشراء.
وقد توصل الاستبيان إلى أن المشاركين من الفئة التي يتراوح دخلها بين 2,000 و5,000 دولار شهرياً وفئة الدخل المتوسط الذي يتراوح بين 5,000 و10,000 دولار شهرياً يطلبون أعلى الرهون العقارية على نسبة السعر.
أما بالنسبة للمشاركين الذين يحصلون على رواتب تقل عن 1,000 دولار (وهي أقل فئة للرواتب حددها الاستبيان) فهم قد يكونون جمّعوا رأس مال كوديعة وحصلوا على أقل الرهون العقارية نسبةً إلى قيمة عقارهم. ويصبح هذا الأمر منطقياً عندما نعرف أن البنوك والشركات تقرض المال في العادة حسب الراتب.

 
هل يشتري الكثير من الناس عقارات غير مستكملة؟
نقولها بصراحة: نعم بالتأكيد.
أشارت البيانات المستقاة من الاستبيان إلى أن 75.49% من المشاركين يعتزمون شراء عقارات غير مستكملة مباشرةً من الشركة المنفذة، بينما ترغب نسبة 10.89% بشراء عقارات غير مستكملة من السوق الثانوي.
وهذا يعني أن 13.62% فقط من المشاركين يخططون لشراء عقار منجز بالفعل. 
توجد بعض التعليقات المثيرة للاهتمام حول هذا الموضوع أدلى بها خبراء التقينا بهم من اجل مساعدتنا على التوصل إلى بعض نتائج الاستبيان. تأكد من إطلاعك عليها أثناء تصفحك.
كما توجد روابط تصلك بقصص فردية وعدد كبير من الرسوم البيانية التي بمقدورك استخدامها للحصول على رؤية أفضل لسوق العقار الذي يعنيك. إذ يمكنك البدء بمجرد أن تنقر على شريط البحث في أعلى الصفحة.  


 
تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.